April 1, 2017

الاحكام العامة لقانون
(الحلقة الثالثة)

اهداف العقد وقانونية تنفيذه:
اهداف العقد نعني به الشيء الذي نود تحقيقه او المهام المراد تطبيقها او الغاية التي نسعى للوصول اليها او تنفيذها بناء على الاتفاق الذي تم ابرامه. بتعبير آخر ان اهداف العقد يقصد به التزامات الاطراف المتعاقدة. ويمكن تقسيم العقد وفق الالتزامات التي نص عليها الى قسمين. الاول – ان احد المتعاقدين يعبر بمحض ارادته بانه سينفذ بمفرده شيئا ما بعيداً عن ما يلزمه به العقد المبرم ودون ان يجد بالمقابل عائداً من المتعاقدين، وهذا ما نسميه بمبادرة ذاتية. والثاني – يضم طرفي العقد او اكثر، حيث يقطعوا العهد على انفسهم للقيام بمبادرة ما. ففيما يتعلق بالقسم الاول اي المبادرة الذاتية اليكم هذا المثال:-
سيدة تقييم في ايطاليا جمعت مالاً من كدها واشترت به منزلاً. وارادت ان تعطي هذا المنزل هبة لأخيها الذي كان يرعاها. وتسلم الاخ الهبة ولم يلتزم بشيء ازاء اخته. فبموجب الهبة تلتزم هذه السيدة ان تعمل على تحويل ملكية المنزل الى اخيها دون عائد.
فالعقد يجب ان يكون مستنداً على القانون، واهدافه واضحة ومعلنة، وقابلة للتنفيذ ولها صفة قانونية. واذا لم تتوفر هذه العناصر فمن غير الممكن التوصل الى ابرام العقد.
فالعقد اذا كان غير قابل للتنفيذ، يعتبر عقداً غير ناجز. والعقد الذي ليس له اهداف قانونية، لا يمكن ان يكون عقداً راسخاً. وانطلاقاً من ذلك، فالعقد الذي له التزامات غير قانونية، واهدافه تتعارض مع مبادئ القانون واخلاقيات المجتمع، يعتبر عقداً غير مؤهل.

Latest Articles

CIVIL PROCEDURE CODE OF THE STATE OF ERITREA –...

حوار مع الرئيس اسياس افورقي

كلمة الرئيس اسياس افورقي بمناسبة العيد السادس والعشرين لإستقلال...