May 8, 2015

اللعبة الكبرى والفصل السابع

اللعبة الكبرى والفصل السابع

صدر قبل بضعة اسابيع في القاهرة بالتنسيق بين الهيئة المصرية للكتاب ومركز الدراسات الاستراتيجية بدولة ارتريا للباحث الارتري د.أحمد حسن دحلي كتابا بعنوان ” اللعبة الكبرى والفصل والسابع ” يقع الكتاب في 263 صفحة ويحتوي على فصلين. يحلل الكاتب فيهما قرار. مجلس الامن الدولي رقم 1907 ضد ارتريا متناولا حيثياته وخلفياته وأبعاده واشكالياته.

وجاء في مقدمة الكتاب ” اصدر مجلس الأمن الدولي في جلسته 6254 المعقودة في 23 ديسمبر 2009 القرار رقم 1907 ضد اريتريا وفرض عليها حزمة عقوبات بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بذريعة ان دولة اريتريا تقدم دعما سياسيا ولوجستيا وماليا للحركات المسلحة الصومالية ولعدم اعترافها بـ ” الحكومة الصومالية الفيدرالية الانتقالية ” ولعدم سحبها لقواتها من منطقة حدودها المشتركة مع جيبوتي ، ولا سيما في رأس دميرا وجزيرة دميرا. وتتمثل تلك العقوبات المفروضة على اريتريا من قبل مجلس الأمن في حظر شراء الأسلحة، وتجميد أموالها وأصولها المالية ومواردها الاقتصادية، ومنع سفر بعض شخصيات الدولة.

وهذا القرار جائر وغير عادل ولا يستند على أسس قانونية، فانه لا يرتكز إلا على الإرادة السياسية العارمة للإدارة الأمريكية في فرض عقوبات مجحفة بحق اريتريا، لا لجريمة ارتكبتها، وإنما بسبب تشبثها وتمسكها باستقلالية وسيادية قرارها السياسي سواء على الصعيد الوطني أو الإقليمي أو القاري أو الدولي. وبغية تسليط الأضواء على مجمل هذه المسائل، سيتم استعراض في الجزء الاول من هذه الدراسة حيثيات ومنطوق قرار مجلس الأمن وشرح خلفيته لفهمه في إطاره العام، ثم الشروع في تفكيكه وتحليله ، قبل الوقوف على موقف كل الدول الأعضاء الدائمين وغير الدائمين في مجلس الأمن والتعقيب عليها، وصولا الى خلاصة…

Latest Articles

مرور عام على إعلان السلام والصداقة

ዓመት ድሕሪ ኣዋጅ ሰላምን ምሕዝነትን

ኤርትራ፣ ምድሪ ባሕሪ ካልኣይ ክፋል ኣልማማዊ ቝጠዐ (5)