February 20, 2016

لن نفترق
نشوء الحركة السياسية في ارتريا
1941 – 1950

لن نفترق نشوء الحركة السياسية في ارتريا 1941 - 1950

تأليف: الم سقد تسفاي
ترجمة: سعيد عبد الحي
صدر هذا الكتاب في عام 2007 في القاهرة بالتعاون بين المركز الاعلى للثقافة المصري والمكتب الثقافي لسفارة دولة ارتريا بجمهورية مصر العربية. يقع الكتاب في 654 صفحة من الحجم الكبير موزعة في عشرين فصلا.
هذا الكتاب [ وهو الجزء الاول من ثلاثية الباحث الم سقد ] يعتبر مساهمة قيمة في توثيق مرحلة حرجة ودقيقة من تاريخ الشعب الارتري، ولذا فهو جدير بقراءة نقدية معمقة، ونأمل القيام بذلك في وقت لاحق، وحاليا سنكتفي فقط بعرض مقدمة الكتاب المفصلة كما وردت.

” ثمة سبب مهم يجعل من التاريخ الارتري في الاربعينيات ـ الذي قاد الى ربط ارتريا فيدراليا بأثيوبيا ـ تاريخا شائكا ومعقدا للغاية. وهذا السبب يتلخص في ان اتخاذ الامم المتحدة هذا القرار الفيدرالي المعروف بالقرار 390ـ 5 كان بعيدا عن أي صلة بالنضالات السياسية التي كان يخوضها الشعب الارتري ولا يعكس رغباته وانه قد اتخذ بناء على مصالح الدول العظمى واستراتيجياتها.
هذا الواقع المتناقض الذي كان يسير في خطين متعارضين لا يلتقيان يمثل روايتين تاريخيتين مختلفتين كليا بعضهما عن بعض. وقد حاولنا في هذا الكتاب ان نسرد الورايتين المتوازيتين زمنيا، أي نضالات شعبنا الارتري من ناحية، والتحركات الدولية لتقرير مصير الشعب الارتري من الناحية الاخرى.

Latest Articles

ትዕዝብትታት ኣብ ጸብጻብ “ተቖጻጻሪ ጉጅለ ሶማልን...

“Eritrea’s Anti-Corruption Experience”: Speech by...

ዓቢ ፖለቲካዊ ጸወታን ሻውዓይ...