March 25, 2017

الاحكام العامة لقانون العقود
الحلقة الثانية

تكوين العقد
1- الايجاب وقبول الايجاب
الايجاب (هو الدعوة المقدمة لإبرام العقد) كما ان قبول الايجاب يعني (قبول الدعوة المقدمة لإبرام العقد) وهما مفهومان اساسيان لقانون العقود من شأنهما المساعدة في التوصل الى الاتفاق وابرام العقد. فحينما يتوصل المتعاقدون الى اتفاق معين، بالطبع، بعد الاخذ والعطاء حول الايجاب وقبول الايجاب، فهذا دلالة على توصل الاطراف الى تكوين العقد بسلوك كاف منها للتدليل على الاتفاق.
مثال: قيام احد الزبائن بشراء سلعة معينة من احدى البقالات واتفق مع البائع حول ثمنها ومن ثم توجه الى المحاسب لدفع قيمتها، يعني ان ثمة اتفاق قد تم بين صاحب المحل والزبون واسسا بينهما، الحقوق والالتزامات.
فالإيجاب يعني عرض احد الاشخاص مقترحه الى شخص آخر من اجل التوصل الى اتفاق، كما ان قبول ذلك المقترح يعني قبول شخص آخر لمقترح تقدم به الشخص الاول اي مقدم الايجاب او المقترح والالتزام للإيفاء بما ورد فيه من متطلبات وشروط. ولقد وضع قانون العقود، احكاماً تمنع الغاء الايجاب (الدعوة الى الدخول في التعاقد)، لكنه اتاح لصاحب الايجاب (مقدم الدعوة) امكانية الغاء الايجاب الذي قدمه، اذا ما كان قد قدَم الالغاء او السحب في وقت واحد مع تقديمه للإيجاب الى الشخص المعني.

Latest Articles

Statement Delivered By Minister of Foreign Affairs Mr....

Senior Eritrean delegation Held bilateral talks with...

ጭጉራፍ ባዕላ ሃሪማ ተእዊ