May 14, 2016

ملامح السياسة الخارجية الارترية

ملامح السياسة الخارجية الارتريةبقلم: د.أحمد حسن دحلي
يرمي هذا المقال الى تسلط الأضواء العامة على المبادئ الأساسية والأهداف المحورية والخصائص الرئيسية للسياسة الخارجية لدولة ارتريا، قبل استعراض ابرز انجازاتها وتحديد أهم تحدياتها الخاصة والعامة.

أولا: ألمبادئي
السياسة الخارجية الارترية محكومة بخمسة مبادئي أساسية ألا وهي:

1 ـ الندية في التعامل
تتعامل دولة ارتريا بالندية مع كل القوى والدول الإقليمية والقارية والدولية. وهي وبقدر حرصها على عدم فرض أرائها وقراراتها على الآخرين، فإنها وبالمقابل لا تقبل أن يفرض عليها الآخرون آراءهم وقراراتهم، هذا مما يترك مجالا رحبا للنقاش والحوار وصولا إلى قناعات مشتركة بعيدا عن سياسة العصا والجزرة والضغوطات والابتزازات بكل أشكالها وصورها الرائجة السوق في المسرح السياسي الدولي.

2 ـ الاحترام المتبادل
الندية في التعامل شرط محوري في الاحترام المتبادل سواء تطابقت الآراء أو تضادت أو تناقضت أو تداخلت. وارتريا حريصة على تطبيق هذا المبدأ على نفسها وعلى الآخرين أيضا، فهي تريد العيش بسلام ووئام واحترام لسيادتها ولسيادة الدول الأخرى على حد السواء، ولذا فإنها لم ولا ولن تقبل الاعتداء الخارجي بمختلف أنواعه وألوانه. علما إن الاختلاف حول القضايا والمصالح لا يفسد الاحترام المتبادل ما دامت العلاقات بين الدول محكومة بالمسؤولية والعقلانية بعيدا عن نزعة السيطرة وسياسة الهيمنة.

Latest Articles

መልእኽቲ ሚኒስትሪ ቱሪዝም ብኣጋጣሚ ኣህጉራዊ መዓልቲ...

መደረ ሚኒስተር ጉዳያት ወጻኢ ኣቶ ዑስማን ሳልሕ ኣብ...

Statement by H.E. Osman Saleh General Debate of the UN...